التسجيل
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

 عدد المعجبين 
4 الاعجاب

الفعل الصحيح و الفعل المعتل

هذا الموضوع ضمن الفعل الصحيح و الفعل المعتل الموجود ضمن ركن المعلــّم, من المجالس االتعليمية العامة ; المعتل و الصحيح و وإسناد الأفعال يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء ، ولكن بمفهومين مختلفين ، وتعود هذه ...

المشاهدات : 57968 الردود: 14
  1. #1
    الصورة الرمزية بدرالدين
    نائب المشرف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    902
    الجنس
    ذكــر
    الولاية
    12- تبسة | Tébessa
    تم شكره
    14 مرّة

    افتراضي الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    المعتل و الصحيح و وإسناد الأفعال


    يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء ، ولكن بمفهومين مختلفين ، وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين : الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة ، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة .

    الصحيح والمعتل من الأفعال :
    ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :

    أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل .



    أولاً ـ الفعل الصحيح :

    تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .

    وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :

    1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف ، وأحرف العلة .

    مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .

    2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .

    مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .

    سأل ، سأم ، دأب ، جأر .

    ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .


    أ ـ ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا .

    نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنه يعتورها التغيير . نحو : أمر المضارع منه أأمر ، قياسا على كتب : أكتب .

    غير أن اجتماع الهمزتين يتقل النطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا .

    نحو : أمر : آمر ، أكل : آكل ، أخذ : آخذ ، أمل : آمل .

    أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزاتها ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي : أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر .

    غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في درج الكلام ( في وسطه ) .
    نحو قوله تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة } 132 طه .
    وتسقط في بداية الكلام كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع " .
    ب ـ أما مهموز الوسط فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولا تحذف همزته في المضارع نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر .
    ما عدا الفعل " رأى " فتسقط همزته اعتباطا . نقول : رأى : يرى على وزن يَفَل ، وأصلها : يرأى .
    كما تثبت الهمزة أيضا في الأمر فنقول : ارأف ، وادأب .
    ما عدا " سأل " تسقط همزته في الأمر فنقول : سَل على وزن فَل .
    ومنه قوله تعالى : { سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .
    وقد تثبت الهمزة إذا سبق الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى :
    { فَاسألوا أهل الذكر } 43 النحل .
    ج ـ مهموز الآخر ويعرف بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .
    وتثبت همزته في المضارع والأمر .
    نحو : يملأ ، املأ . يقرأ ، اقرأ .
    ومنه قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق } 1 العلق .

    3 ـ الصحيح المضعف : وهو كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد .

    وينقسم إلى نوعين :

    أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .

    مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ .

    وحكمه : إدغام عينه في لامه إدغاما واجبا .
    إلا إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك فيفك إدغامه .
    نحو : مددت ، ورددت ، وسددت ، ومللت ، وحببت .
    كما يفك إدغامه إذا كان مجزوما في لغة أهل الحجاز ، وهو قياس في هذه الظاهرة ، نحو : لم يردد ، لتمدد ، لا تشدد .
    إما في لغة تميم فيبقى الإدغام في حالة الجزم على ما هو عليه .
    نحو : لم يردَّ ، ولتمدَّ ، ولا تشدَّ .
    ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً .

    مثل : زلزل ، وسوس ، جلجل ، ولول ، عسعس .



    ثانياً ـ الفعل المعتل .

    تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .

    مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى .

    وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

    1 ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .

    مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .

    ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .

    يفع ، يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق .

    يتن بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس .

    يهت بمعنى انتن ، مثل : انتن الجرح .

    يقه بمعنى أطاع وأسرع .

    يعر بمعنى أصاح ، تقول : يعرت الغنم .

    يفخ بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .

    يمم بمعنى غرق في اليم .

    يدع بمعنى صبغ .

    يلل بمعنى قصر ، تقول : يلّت الأسنان أي قصرت .

    يرر بمعنى صلب .

    ويكون حرف العلة في أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها حرف مد . وقد سمى النحاة الفعل المعتل الأول مثالا لمماثلته الفعل الصحيح في احتمال ظهور الحركات على حروف العلة .
    2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه .

    مثل : قال ، صام ، بيِع ، عَوِر .

    ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبا قلبا مكانيا عن غيره ، فهو بحسب ما قلب عنه .
    نحو : أيس ، فهذا الفعل ليس أجوفا ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه ، وأصله " يئس " ووزنه " فعِل " ، أما " أيس " فوزنه : " عفِل " .

    3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .

    مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما .

    وسمي ناقصا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف .
    نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت .
    4 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :

    أ _ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .

    مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى .

    ب _ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .

    مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .



    تنبيهات وفوائد :

    1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .


    مثل : يتعلّم : ماضيه علم – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .

    ينتهز : ماضيه نهز – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .

    يستعين : ماضيه عان – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

    يستقيم : ماضيه قام – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

    2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل " .

    مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

    يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .

    يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

    يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .

    3 ـ الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر .
    نحو : وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .
    4 ـ عند جزم الفعل المضارع الأجوف يحذف منه حرف العلة .
    نحو : يقول : لم يقل ، يبيع : لم يبع .
    5 ـ الفعل الثلاثي اللفيف المفروق تحذف فاؤه في المضارع .
    نحو : وعى : يعي ، ونى : يني ، وفي : يفي .
    وتحذف فاؤه ولامه في صيغة الأمر . نحو : وعى : عِ ، وفى : فِ .
    ويجوز أن تلحقه هاء السكت ، نحو : عه ، فه .
    إسناد الأفعال إلى الضمائر .

    أولاً : إسناد الأفعال الماضية والمضارعة والأمر بمختلف أنواعها : سالم – مهموز – مضعف .



    الفعل



    نوعـه

    الضـمائـر

    تاء الفاعل

    نا الفاعلين

    ألف الإثنين

    واو الجماعة

    نون النسوة

    ياء المخاطبة

    ما يطرأ على الفعل من تغيير


  2. #2

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    3
    الولاية
    40- خنشلة | Khenchela

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    شكراجزيلا,لو تفضلت علينا بنماذج إعرابية للفعل المعتل

  3. #3
    الصورة الرمزية هبة.
    عضو نشيط

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    56
    الجنس
    انثى
    الولاية
    17- الجلفة | Djelfa

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    شكرا جزيلا
    اصــــــــــدقـــائـــــي هـــــــم الـقـــــلــــــم والـصــفــحــــات
    يــخــــفـفــــوا عـــنـي آمــري أذا تــساقـطــت دمــوعـــي والآمـــتـني الـصــدمـــات..
    احببتهم حبا فااق حبي لنفسيواعتززت بوجودهم وكانهم ليسو جماد

  4. #4
    عضو ثمين

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    27
    الجنس
    انثى
    الولاية
    34- برج بوعريريج | Bordj Bou - Arreridj

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااا

  5. #5
    الصورة الرمزية ران

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    8
    الجنس
    انثى
    الولاية
    26- المدية | Médéa

    Ss7004 رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    شكرا روعة شكرا merci thankkkkk you

    شكرااااااااااااا اعجبني الموضوعععععععععع
    التعديل الأخير تم بواسطة ران ; 08-May-2009 الساعة 12:09 PM سبب آخر: دمج تلقائي لـ منع تكرار الردود

  6. #6

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6
    الجنس
    انثى
    الولاية
    34- برج بوعريريج | Bordj Bou - Arreridj

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    شكرا جزيلا على هده التوضيحات لكن يااستاد الفعل راى فعل ناقص وليس مهموز لان لامه حرفعلة وهل الفعل وطاء والفعل شاء والفعل جاء افعال صحيحة او معتلة وبارك الله فيك

  7. #7
    الصورة الرمزية مراد
    نائب المشرف العام

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    507
    الجنس
    ذكــر
    الولاية
    25- قسنطينة | Constantine
    تم شكره
    39 مرّة

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    بوركت اخي و جزاك الله كل خير



  8. #8
    الصورة الرمزية عثمان الصغير
    عضو رآئع

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    278
    الجنس
    ذكــر
    الولاية
    16- الجزائر | Alger
    تم شكره
    4 مرّة

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    بارك الله فيك

  9. #9
    عضوية مجمدة بقرار اداري

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    34
    الجنس
    ذكر
    الولاية
    43- ميلة | Mila

    Computer رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل


    يا شعبي حبيبي يا روحي يا بيبي يا حاطك في جيبي يا ابن الحلال يا شعبي يا شاطر يا جابر خواطر يا ساكن مقابر وصابر وعال يا واكل سمومك يا بايع هدومك يا حامل همومك وشايل جبال يا شعبي اللي نايم وسارح وهايم وفي الفقر عايم وحاله ده حال أحبك محشّش مفرفش مطنّش ودايخ مدوخ وآخر انسطال أحبك مكبّر دماغك مخدّر ممّشي أمورك كده باتّكال واحب اللي ينصب واحب اللي يكدب واحب اللي ينهب ويسرق تلال واحب اللي شايف وعارف وخايف وبالع لسانه وكاتم ما قال واحب اللي قافل عيونه المغفل واحب البهايم واحب البغال واحب اللي راضي واحب اللي فاضي واحب اللي عايز يربّي العيال واحب اللي يائس واحب اللي بائس واحب اللي محبط وشايف محال واحبك تسافر وتبعد تهاجر وتبعت فلوسك دولار أو ريال
    واحبك تطبّل تهلّل تهبل عشان متش كورة وفيلم ومقال واحبك تأيّد تعضّض تمجّد توافق تنافق وتلحس نعال تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تضبط مجال لكن لو تفكّر تخطّط تقرّر تشغلي مخك وتفتح جدال وتبدأ تشاكل وتعمل مشاكل وتنكش مسائل وتسأل سؤال وعايز تنور وعايز تطور وتعمللي روحك مفرد رجال ساعتها حجيبك لا يمكن اسيبك وراح تبقى عبره وتصبح مثال حبهدل جنابك وأذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال وامرمط سعادتك واهزأ سيادتك واخلي كرامتك في حالة هزال وتلبس قضيه وتصبح رزية وباقي حياتك تعيش في انعزال حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال

  10. #10

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    7
    الجنس
    ذكــر
    الولاية
    37- تندوف | Tindouf

    افتراضي رد: الفعل الصحيح و الفعل المعتل

    السلام عليكم و رحمة الله
    اللهم صلى على محمد و على أله و صحبه أجمعين
    شكرا

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •