ما لا تمحوه الأيَّامُ !
سّجَل الطـِِّفـْلُ هِشامُ اِسْمًهُ بِعَصًا صَغِيرَةٍ فَوْقَ رِمَالِ سَاحِلِ البَحْرِ ، ثُمَ أَطْلَقَ ضِحْكَة ً وَ أَخَذ َ يَرْكـُضُ فَرَحًا..وَحِينَمَا عَادَ إِلَى السَاحِلِ فِي اليَومِ التَالِي ،وَجَدَ اسْمَهُ وَأَثَارَ أَقْدَامِهِ قَدْ امَّحَت وَزَالَتْ..حَزِنَ هِشَامُ بَادِئَ الأَمْر ِ ،وَجَلَسَ يَتَطـَلـَعُ إِلَى البَحْرِ الوَاسِعِ أَمَامَهُ ..،وَلَكِنََّ مَوْجَة ً اقْتَرَبَتْ مِنْهُ ..لاَمَسَتْ قَدَمَيْهِ..ضَحِكَتْ وَقَالَتْ: لاَ تَحْزَنْ،هَكَذَا نَحْنُ..،نَمْحُو مَا يُسَطِـّرُهُ الأَطْفَالُ عَلَى الرَّمْل ِ، لَكِنْ اذْهَبْ وَ اكتـُبْ اسْمَكَ فِي مَكَانٍ لَنْ تََقْدِرَ الأَمْوَاجُ الهَوْجَاءُ أَنْ تَمْحُوهُ ..
بَقِيَتْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ تَرِنُّ فِي ذَاكِرَتِهِ ، وَتَسَاءَلَ : أَيْنَ أَكْتْبُ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتـَصَفـَّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ وَأَسْمَاءَ الأُدَبَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى غِلاَفِهَا ..وَلَمَعَتْ كَلِمَاتُ تِلْكَ المَوْجَةِ فِي رَأْسِهِ ..ابْتَسَمَ وَهَمَسَ : هُنَا فَوْقَ الكَتُبِ تَبْقَى الأَسْمَاءُ خَالِدَةً لَم يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَن يَمْحُوهَا...
من قصص "الحديقة الأجمل" لزهير إبراهيم رسام.
أ/البناء الفكري :
1-هَاتَ عُنْوَانًا للِنَّصِّ؟
2-هَاتَ مُرَادِفَات الكَلِمَات الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: يَجْرِي ، امَّحَتْ، يَنْظُرُ.
3-هَاتَ أَضْدَادَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: فَرِحَ ، تُكَتَبُ.
4-تَأثـَرَ هِشَامُ بِكَلاَمِ المَوْجَةِ التِي مَحَت كِتَابَتَهُ : مَا هِيَ العِبَارَةُ الدَالَةُ عَلَى ذَلَكَ ؟
5-عَبِرْ فِي سَطْرٍينِ عَنْ فَوَائِدِ الكِتَابِ ؟
6-أُكْتُبْ جَمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ: أَيْنَ أَكْتْبَ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟
ب/البنـــاء اللغوي: إملأالجَدوَل
فِعْلٌ مُجَرَّدٌ
فِعْلٌ مِثَالٌ
اسْمٌ مَمْدُودٌ
حَالٌ
........................
..........................
.........................
..................................



. لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ " الهَوْجَاءٌ" مَرْفُوعَة ً؟
لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ "مَوْجَة ً" مَنْصُوبَة ً ؟
2. "فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتَصَفََّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ...."

نَحْنُ نَتَحَدَّثُ عَن طِفْلٍ .لَو كُنَا نَتَحَدَّثُ عَن مَجْمُوعَةِ أَطْفَالٍ مَاذَا نَقُولُ ؟
3. أ . هَاكَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ: أَقْدَامِهِ ، بَادِئِ ، الأَمْرِ ، الأَيَامِ ،أَسْمَاءٌ ، رَأْسَهُ ،الأُدَبَاءُ ،.
ضَع خَطًا تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ قَطْعٍ ،وَخَطَيْنٍ تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ وَصْلٍ.
4. ب. لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى الأَلِف فِي كَلِمَة ِ" رَأْسِهِ "
لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى اليَاء فِي كَلِمَةِ " بَادِئ ِ "
1. الوضعيةالإدماجية:
أَرَدْتَ بِكُلِ عَزِيمَةٍ وَ إِصْرَارٍ أَن تَكُونَ فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ مُؤَلـِّفـًا كَبِيرًا ، تَخَلـِّدُ اسْمَكَ عَلَى صَفَحَاتِ الكُتُبِ ، أَلِـّفْ قِصـَّةًً فِيمَا لاَ يَقِل ُّ عَن ثَمَانِيةِ أَسْطُرٍ تُعَبِِّرُ فِيهَا عَن أَحَاسِيسِكَ ، فِي إِحْدَى حَالاَتِ خَوفِكَ أو فَرَحِكَ أو حُزْنِكَ .مُوَظِفًا الفِعلَ المَُضارع وفعلا جامدا ومشتقا.

بالتوفيق