التسجيل

برنامج تسيير المدارس الإبتدائية DZSchool جاهز الآن! قم بالحصول على نسخة لمؤسستك ..

النتائج 1 إلى 1 من 1

نماذج من الإعراب.......

هذا الموضوع ضمن نماذج من الإعراب....... الموجود ضمن اللغة العربية, من منتديات التعليم المتوسط في الجزائر ; نماذج من الإعراب(خبر إن وأخواتها ) ـ قال تعالى : { وإن ربك لذو مغفرة للناس } وإن : الواو ...

المشاهدات : 2314 الردود: 0
  1. #1
    الصورة الرمزية aminabch
    مشرفة عامة

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,064
    الجنس
    أنثـى
    الولاية
    16- الجزائر | Alger
    تم شكره
    134 مرّة

    Ss7008 نماذج من الإعراب.......

    نماذج من الإعراب(خبر إنوأخواتها)

    ـ قال تعالى : { وإن ربك لذو مغفرةللناس }
    وإن : الواو حرف استئناف ، إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
    ربك : رب اسم إن منصوب بالفتحة ، وهو مضاف والكاف ضميرمتصل مبني على الفتح
    في محل جر مضاف إليه .
    لذو مغفرة : اللام هي اللام المزحلقة ، ذو خبر إن مرفوعبالواو لأنه من الأسماء الستة ،
    وذو مضاف ، ومغفرة مضاف إليه مجروربالكسرة .
    للناس : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة منمغفرة .

    ـ قال الشاعر :
    إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز وأطول
    إن الذي : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، الذي اسمموصول مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
    سمك السماء : سمك فعلماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، السماء مفعول بهمنصوب بالفتحة .
    وجملة سمك ... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    بنى لنا : بنى فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع منظهوره التعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو . لنا جار ومجرور متعلقانببنى .
    وجملة بنى ... إلخ في محل رفع خبر إن .
    بيتا : مفعول به منصوب بالفتحة .
    دعائمه : مبتدأ مرفوع بالضمة ، ودعائم مضاف ، والضميرالمتصل في محل جر مضاف إليه .
    أعز وأطول : أغز خبر مرفوع بالضمة ،والواو حرف عطف ، وأطول معطوف على أعز . والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب صفةلبيت .

    ـ قال تعالى : { طلعها كأنه رؤوس الشياطين }
    طلعها : طلع مبتدأ مرفوع بالضمة ،وهو مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    كأنه : كأن حرف تشبيهونصب مشبه بالفعل ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها .
    رؤوس الشياطين : رؤوس خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ،والشياطين مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    وجملة كأنه ... إلخ في محل رفع خبرالمبتدأ طلع .

    ـ قال الشاعر :
    حُفزتْ وزايلها السراب كأنها أجزاع بيشةأثلها ورضامها
    حفزت : فعل ماض مبني للمجهول ، مبنيعلى الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة ،
    ونائب الفاعل ضميرمستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود إلى الضعن .
    والجملة الفعليةمستأنفة لا محل لها من الإعراب .
    وزايلها : الواو حرف عطف ، زايلهافعل ماض مبني على الفتح ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به .
    السراب : فاعل مرفوع بالضمة ، والجملة معطوفة على ماقبلها .
    كأنها : كأن حرف تشبيه ونصب مشبه بالفعل ، والضمير المتصلفي محل نصب اسمها .
    أجزاع : خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهومضاف ،
    بيشة : مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلميةوالتأنيث .
    وجملة كأنها ... إلخ في محل نصب حال من الضمير في زايلها .
    أثلها : بدل مرفوع من أجزاع بيشة ، وأثل مضاف ، والضميرالمتصل في محل جر مضاف إليه .
    ورضامها : الواو حرف عطف ، رضاممعطوف على أثل ، وهو مضاف ، والضمير المتصل برضام في محل جر مضاف إليه .

    ـ قال تعالى : {ولو شاءالله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد }
    ولو شاء : الواو حرف استئناف ، لو حرف شرط غير جازم يفيدالامتناع ، أي امتناع الجواب لامتناع الشرط ، شاء فعل ماض مبني على الفتح ،
    الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع ، والمفعول به محذوفتقديره : عدم اقتتالهم .
    ما اقتتلوا : ما نافية لا عمل لها ،اقتتلوا فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو في محل رفع فاعل ،والجملة لا محل لها من الإعراب جواب لو . وجملة شاء ... إلخ لا محل لها من الإعرابمستأنفة .
    ولكن : الواو عاطفة ، وقيل استئنافية ، لكن حرف مشبهبالفعل .
    الله : لفظ الجلالة اسم لكن منصوب بالفتحة .
    يفعل : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيهجوازا تقديره : هو يعود على لفظ الجلالة .
    ما يريد : ما اسم موصولمبني على السكون في محل نصب مفعول به ، يريد فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستترفيه جوازا تقديره : هو .
    وجملة يريد ... إلخ لا محل لها صلةالموصول ، والعائد محذوف تقديره : يريده .
    وجملة يفعل ... إلخ فيمحل رفع خبر لكن ، وجملة لكن ... إلخ معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب ،أو مستأنفة لا محل لها من الإعراب أيضا .

    ـ قال تعالى : {ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا }
    ويقول الكافر : الواو عاطفة ، يقول فعل مضارع مرفوعبالضمة ، والكافر فاعله .
    يا ليتني : يا حرف نداء ،والمنادىمحذوف ، ويجوز أن يكون حرف تنبيه لعدم وجود المنادى ، ليتني : ليت حرف تمني ونصبمشبه بالفعل من أخوات إن ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب اسمليت .
    كنت : كان فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء ،والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم كان .
    ترابا : خبر كان منصوببالفتحة .
    وجملة كنت ... إلخ في محل رفع خبر ليت .
    وجملة يا ليتني ... إلخ في محل نصب مقول القول .

    ـ قال تعالى : { إناأنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون }
    إنا : إن حرف توكيدونصب مشبه بالفعل ، والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
    أنزلناه : أنزل فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بناالفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
    وجملة أنزلناه ... إلخفي محل رفع خبر إن .
    قرآنا : حال منصوبة بالفتحة منالمفعول به ، وقد جاز مجيء الجامد حالا وهو غير مؤول
    بالمشتق ؛ لأنه موصوف . ويجوز أن يكون " قرآنا " بدلا منالضمير الغائب في أنزلناه .
    عربيا : صفة لقرآن منصوبة بالفتحة .
    لعلكم : لعل حرف ترجي ونصب مشبه بالفعل ، والكاف ضميرمتصل مبني على الضم في محل نصب اسم لعل ، والميم علامة الجمع .
    تعقلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ؛ لأنه من الأفعالالخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وجملة تعقلون في محل رفع خبر لعل .
    وجملة إنا أنزلناه ... إلخ ابتدائية لا محل لها منالإعراب .
    وجملة لعلكم ... إلخ مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
    ـ قال الشاعر :
    وكأنما نظرت بعيني شادن رشأ من الغزلان ليس بتوءم
    وكأنما : الواو حسب ما قبلها ، كأن حرف مشبه بافعل ، ومازائدة كافة .
    نظرت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيثالساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي .
    بعيني : جار ومجرور ، وعلامة الجر الياء ؛ لأن مثنى ،وحذفت النون للإضافة ، وشبه الجملة متعلق بنظرت ، وعيني مضاف .
    شادن : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    رشأ : صفة لشادن مجرور بالكسرة .
    من الغزلان : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة ثانية لشادن .
    ليس : ليس فعل ماض ناقص ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازاتقديره : هو يعود على شادن .
    بتوءم : الباء حرف جر زائد ، توءماسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورهااشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد . وجملة ليس بتوءم في محل جر صفة ثالثة لشادن .

    ـ قال الشاعر :
    قالت ألا ليتما هذا الحمام لنا إلى حمامتنا أم نصفه فقدِ
    قالت : قال فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيثالساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود على فتاة الحي .
    ألا ليتما : ألا حرف استفتاح مبني على السكون لا محل لهمن الإعراب ، ليتما : ليت حرف مشبه بالفعل يفيد التمني ، وما زائدة ، وهو الوجهالأحسن ، ويجوز أن تكون كافة فتبطل عمل ليت .
    هذا : اسم إشارة مبنيعلى السكون في محل نصب اسم ليت على الوجه الأول ، أو مبتدأ في محل رفع على الوجهالثاني .
    الحمام : بدل من اسم الإشارة ، فهو إما منصوب ، وهوالأحسن ، أو مرفوع .
    لنا : جار ومجرور متعلقان بمحذوف فيمحل رفع خبر ليت ، أو خبر المبتدأ .
    إلى حمامتنا : جار ومجرور متعلقانبمحذوف في محل نصب حال ما اسم الإشارة ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    أو نصفه : أو حرف عطف ، نصفه معطوف على اسم الإشارة ،والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    فقد : الفاء فاء الفصيحة العاطفة ،قد اسم بمعنى " كاف " مبني على الكسر في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف ، ويصح أن تكون " قد " اسم فعل مضارع بمعنى يكفي .
    والمبتدأ وخبره في محل جزم جوابالشرط المحذوف ، والتقدير : إن حصل ذلك فهو كاف . وجملة ألا ليتما ... إلخ في محلنصب مقول القول .
    الشاهد قوله : ألا ليتما هذا الهمام . فروي " الحمام " بالنصب لأنه بدل من اسم ليت ، وبالرفع لأنه بدل من المبتدأ .

    ـ قال تعالى : { إن الله غفور رحيم }
    إن الله : إن حرف توكيد ونصب مشبهبالفعل ، الله لفظ الجلالة اسم إن منصوب .
    غفور : خبر إن مرفوعبالضمة . نوعه مفرد .
    رحيم : خبر ثان مرفوع بالضمة . نوعهمفرد .
    قال تعالى : { إنكم متبعون }
    إنكم : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، والضمير المتصلفي محل نصب اسمها .
    متبعون : خبر إن مرفوع بالواو لأنهجمع مذكر سالم . نوعه مفرد .

    ـ قال تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون
    رحمة الله } .
    إن الذين : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، الذين اسم موصولمبني على الفتح في محل نصب اسمها .
    آمنوا : فعل ماض مبني على الضملاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعله ، والجملة لا محل لها منالإعراب صلة الموصول .
    والذين : الواو حرف عطف ، الذين اسمموصول مبني على الفتح معطوف على ما قبله في محل نصب .
    هاجروا وجاهدوا : هاجروا فعل وفاعل ، والجملة لا محل لهامن الإعراب صلة الموصول ، وجاهدوا : الواو حرف عطف ، جاهدوا معطوف على ما قبله .
    في سبيل الله : في سبيل جار ومجرور متعلقان بجاهدوا ،وسبيل مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور .
    أولئك : اسم إشارة مبنيعلى الفتح في محل رفع مبتدأ .
    يرجون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النونلأنه من الأفعال الستة ، وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والجملة في محلرفع خبر المبتدأ أولئك .
    رحمة الله : رحمة مفعول به منصوببالفتحة ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر إن . نوع الخبر جملة اسمية .

    ـ قال تعالى: { ولكن الله يسلط رسله على من يشاء }
    ولكن الله : الواو للاستئناف ، لكن حرف استدراك ونصب مشبهبالفعل ، ولفظ الجلالة اسمه منصوب بالفتحة .
    يسلط : فعل مضارع مرفوعبالضمة ، وفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على لفظ الجلالة .
    رسله : رسل مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، والضميرالمتصل في محل جر مضاف إليه .
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن . نوع الخبر : جملة فعلية .
    على من : على حرف جر ، من اسم موصولمبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بيسلط .
    يشاء : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر فيهجوازا تقديره : هو وجملة يشاء ... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    وجملة لكن الله ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة .

    ـ قال تعالى : { وإن للمتقين لحسن مآب }
    وإن للمتقين : الواو للاستئناف ، إنحرف توكيد ونصب ، للمتقين جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم . نوعالخبر : جار ومجرور .
    لحسن : اللام لام الابتداء حرف مبنيعلى الفتح لا محل له من الإعراب ، حسن اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
    مآب : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    وجملة : إن للمتقين ... إلخ لا محل لها من الإعرابمستأنفة .

    ـقال تعالى : { إن الله مع الصابرين }
    إن الله : حرف توكيد ونصب ، ولفظالجلالة اسمها منصوب بالفتحة .
    مع الصابرين : ظرف مكان منصوب علىالظرفية ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو
    مضاف ، الصابرين مضافليه مجرور بالياء .
    والظرف متعلق بمحذوف في محل رفع خبرإن . نوع الخبر : ظرف مكان .

    ـ لعل السفر يوم الخميس .
    لعل السفر : حرف ترجى ونصب مشبهبالفعل ، السفر اسم لعل منصوب بالفتحة .
    يوم الخميس : يوم ظرفزمان منصوب على الظرفية ، وعلامة نصبه الفتحة ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر لعلمقدم ، وهو مضاف ، والخميس مضاف إليه مجرور بالكسرة . نوع الخبر : ظرف زمان .

    ـلعل في المصنع أصحابه .
    لعل في المصنع : لعل حرف ترجي ونصب ،في المصنع جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لعل مقدم على اسمها .
    " وهو واجب التقديم " لاتصال اسمها بضمير يعود على الخبر .
    أصحابه : أصحاب اسم لعل مؤخر منصوب بالفتحة ، وعلةالتأخير أنه اتصل بضمير يعود على الخبر ، فلو قدمناه لعاد الضمير على متأخر لفظاورتبة ، والضمير في محل جر مضاف إليه .

    ـ قال تعالى : { إن فيها قوما جبارين }
    إن فيها : حرف توكيد ونصب ، فيها جار ومجرور متعلقانبمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم على اسمها ، وجوز التقديم ؛ لأن الخبر شبه جملة ،والمبتدأ نكرة لم يتصل بضمير يعود على
    الخبر .
    قوما جبارين : اسم إن مؤخر ، وجبارين صفة لقوم .

    ـ قال الشاعر :
    فلا تلحني فيها فإن بحبها أخاك مصاب القلب جم بلابله
    فلا تلحني : الفاء حسب ما قبلها ، لا ناهية ، تلحني فعلمضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير متصل مبني علىالسكون في محل نصب مفعول به .
    فيها : جار ومجرور متعلقان بـ " تلحني " .
    فإن : الفاء تعليلية حرف مبني على الفتح لا محل له منالإعراب ، إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
    بحبها : جار ومجرورمتعلقان بـ " مصاب " الآتي ، وحب مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    أخاك : أخا اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ،وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    مصاب القلب : مصاب خبرإن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والقلب مضاف إليه مجرور
    بالكسرة .
    جم بلابله : جم خبر ثان لـ " إن " مرفوع بالضمة ، وبلابل فاعل مرفوع بالضمة للمصدر
    " جم " ؛ لأن المصدريعمل عمل فعله ، وبلابل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    الشاهد : تقديم معمول خبر إن وهو " بحبها " على اسمها .

    ـ قال تعالى : { إن الله على كل شيء قدير }
    إن الله : إن حرف توكيد ونصب ، ولفظالجلالة اسمها منصوب بالفتحة .

    على كل شيء : جار ومجرور متعلقان بـ " قدير " ، وكل مضاف ، وشيء مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    قدير : خبر إن مرفوع بالضمة .
    الشاهد قوله تعالى : { على كل شيء قدير } ، فقد تقدممعمول الخبر وهو : " على كل شيء " على الخبر . وهو كثير .

    ـ قال تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تزعمون }
    أين : اسم استفهام مبني على الفتح فيمحل رفع خبر مقدم .
    شركائي : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمةالمقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء ، وشركاءمضاف، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
    الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لـ " شركائي " .
    كنتم : كان فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضميررفع متحرك ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان ، والميم علامةالجمع . والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    تزعمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة فيمحل رفع فاعله .
    وجملة تزعمون في محل رفع خبر كان .
    ومفعولا تزعمون محذوفان ، والتقدير : تزعمونهم شركاءـ قال الشاعر :
    يا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد
    يا ليت : يا حرف تنبيه لعدم وجود المنادى ، ويجوز أن يكونحرف نداء ، والمنادى محذوف ،
    ليت : حرف تمني ونصب مشبه بالفعل .
    شعري : اسم ليت منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياءالمتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء ، والياء ضمير متصل في محل جر مضافإليه ، وخبر ليت محذوف وجوبا تقديره : ليتني أشعر .
    هل أبيتن : هل حرفاستفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أبيتن فعل مضارع مبني على الفتحلاتصاله بنون التوكيد ، والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفاعلضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا يعود على الشاعر . وجملة هل أبيتن ... إلخ فيمحل نصب مفعول به للمصدر " شعر " .
    ليلة : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلقبـ " أبيتن " .
    بوادي القرى : بوادي جار ومجرور متعلقان بـ " أبيتن " ،ووادي مضاف ، والقرى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على آخره من ظهورها التعذر .
    إني : إن حرف توكيد ونصب ، والياء ضمير متصل مبني علىالسكون في محل نصب اسمها .
    إذن لسعيد : إذن حرف جواب وجزاء مهمل، لسعيد : اللام لام المزحلقة ، وسعيد خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة .

    ـ قال تعالى : { إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز }
    إن الذين : إن حرف توكيد ونصب ، الذين اسم موصول مبني علىالفتح في محل نصب اسم إن .
    كفروا : كفر فعل ماض مبني على الضملاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
    بالذكر : جار ومجرور متعلقان بـ " كفروا " .
    والجملة الفعلية لا محل لها صلة الموصول .
    لما : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب ، وشبه الجملةمتعلق بـ " كفروا " .
    جاءهم : جاء فعل ماض مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم علامة الجمع .
    والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليهبإضافة " لما " إليها ، وخبر إن محذوف جوازا لدلالة الدليل عليه تقديره : معذبون ،أو هالكون .
    وإنه : الواو واو الحال {1} ، إن حرف توكيد ونصب ،والضمير المتصل في محل نصب اسمها .
    لكتاب : اللام لام المزحلقة ، كتابخبر إن مرفوع بالضمة .
    والجملة في محل نصب حال ، والتقدير : وهذه حاله وعزته .
    عزيز : صفة لكتاب مرفوعة بالضمة .

    ـ قال تعالى : { إن الله عليم خبير }
    إن الله : إن حرف توكيد ونصب ، ولفظالجلالة اسمها منصوب بالفتحة .
    عليم خبير : خبر إن مرفوع بالضمة ،وخبير : خبر ثان مرفوع بالضمة .
    ـــــــــــــــــــــ
    ـ قال تعالى : { إني ليحزنني أن تذهبوا به }
    إني : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، وياء المتكلم ضميرمتصل مبني على السكون في محل نصب اسمها .
    ليحزنني : اللام هيالمزحلقة حرف مبني لا محل له من الإعراب ، يحزن فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والنونللوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، وياء المتكلم ضمير متصل في محلنصب مفعول به .
    أن تذهبوا : أن حرف مصدري ونصب ، تذهبوا فعل مضارع منصوببـ " أن " ، وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضميرمتصل في محل رفع فاعل ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لـ "يحزنني " .
    وجملة ليحزنني ... إلخ في محل رفع خبر إن .
    به : جار ومجرور متعلقان بـ " تذهبوا " .

    ـ قال تعالى: { وإن وجدناأكثرهم لفاسقين }
    وإن : الواو حرف عطف ، إن مخففة منالثقيلة حرف مبني على السكون لا عمل له ؛ لأنه تلاه جملة فعلية .
    وجدنا : وجد فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفعمتحرك ، والضمير المتصل في محل رفع فاعل .
    أكثرهم : أكثر مفعول بهمنصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    لفاسقين : اللام هي الفارقة حرف مبني على الفتح لا محللها من الإعراب ، ولا عمل لها . فاسقين : مفعول به ثان لـ " وجد " .
    وجملة إن وجد ... إلخ معطوفة على ما قبلها .

    ـ قال تعالى : { وإن كلالما ليوفينهم ربك أعمالهم }
    وإن : الواو حرف عطف ،أو استئناف . إن مخففة من الثقيلة عاملة عملها ، مع تخفيف " لما " .
    كلا : اسم إن منصوب بالفتحة ، ويجوز في تنوينه أن يكونتنوين عوض عن المضاف إليه ، أو تنوين تمكين . غير أنه لا يمنع من تقدير المضاف إليه .
    لما : اللام هي الفارقة الداخلة على خبر إن ، وما موصولة، أو موصوفة في محل رفع خبر إن ، وقيل " ما " زائدة صلة بين لام التوكيد ولام القسم .
    ليوفينهم : اللام واقعة في جواب القسم ، يوفين فعل مضارعمبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل لهمن الإعراب ، وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميمعلامة الجمع . والجملة الفعلية : إما صلة " ما " لا محل لها من الإعراب ، أو صفةلها . وإذا اعتبرنا " ما " زائدة جاز أن يكون الفعل في محل رفع خبر إن .
    ربك : ربُّ فاعل يوفي مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والكافضمير متصل في محل جر مضاف إليه . وجملة إن ... إلخ عطف على ما قبلها ، أو مستأنفة .
    أعمالهم : أعمال مفعول به ثان ليوفي ، والضمير المتصل فيمحل جر بالإضافة .
    ـقال تعالى : { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين }
    وآخر : الواو للاستئناف ، آخر مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهومضاف .
    دعواهم : دعوى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألفمنع من ظهورها التعذر ، ودعوى مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    أن : مخففة من الثقيلة حرف مشبه بالفعل ، واسمها ضميرالشأن المحذوف ، والتقدير : أنه .
    الحمد : مبتدأ مرفوع بالضمة .
    لله : اللام حرف جر ، ولفظ الجلالة اسم مجرور باللاموعلامة جره الكسرة ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ .
    والجملة الاسمية في محل رفع خبر أن .
    والمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل رفع خبر المبتدأ " آخر " .
    رب : بدل من لفظ الجلالة مجرور بالكسرة ، وهو مضاف .
    العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء ؛ لأنه ملحق بجمعالمذكر السالم .
    وجملة آخر دعواهم ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة .

    ـ قال تعالى : { علم أنسيكون منكم مرضى }
    علم : فعل ماض مبني على الفتح ينصبمفعولين .
    أن : مخففة من الثقيلة ، واسمها ضمير الشأن المحذوفتقديره : أنه .
    سيكون : السين حرف تنفيس مبني على الفتح لا محل له منالإعراب جيء به للفصل بين أم وخبرها ، يكون فعل مضارع مرفوع بالضمة .
    منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر يكونتقدم على اسمه .
    مرضى : اسم يكون مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع منظهورها التعذر .
    وجملة سيكون ... إلخ في محل رفع خبر أن .

    ـ قال الشاعر :
    تيقنت أن ربَّ امرئ خيل خائنا أمين وخوان يخال أمينا
    تيقنت : تيقن فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفعمتحرك ، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    أن : مخففة من الثقيلة عاملة عملها ، واسمها ضمير الشأنالمحذوف تقديره : أنه .
    رب : رب حرف جر شبيه بالزائد مبنيعلى الفتح لا محل له من الإعراب .
    امرئ : مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منعمن ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد " مجرور لفظا مرفوع محلا " .
    خيل : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ، ونائبالفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
    خائنا : مفعول به ثانلـ " خيل " .
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " امرئ " .
    والمصدر المؤول من أن ومعموليها سد مسد مفعولي " تيقن "
    أمين : خبر لمبتدأ محذوف ، التقدير : وهو أمين .
    وخوان : الواو حرف عطف ، خوان مبتدأ مرفوع بالضمة .
    والذي أراه مناسبا أن الواو واو رب ، وخوان مبتدأ مرفوعبضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد . إذ لا يصحالابتداء بالنكرة ما لم يكن لها مسوغ . أما " رب " فتدخل على النكرات ، وإن حذفتسدت مسدها الواو ، فتكون هي المسوغ .
    يخال : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوعبالضمة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
    أمينا : مفعول به ثان لـ " يخال " .
    وجملة يخال ... إلخ في محل رفع خبر المبتدأ خوان .
    الشاهد قوله : أن رب امرئ خيل ، فقد فصل بين أن والفعلبربَّ .
    ـ قال الشاعر :
    في فتية كسيوف الهند قد علموا أن هالك كل من يحفى وينتعل
    في فتية : جار ومجرور متعلقان بـ " غدوت " في البيتالسابق {1} .
    وقيل متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من شاوٍ ، أو منالياء في يتبعني {2} .
    كسيوف : الكاف حرف جر يفيد التشبيه ،سيوف اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة لـ " فتية " .
    قد علموا : قد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له منالإعراب ، علموا فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل فيمحل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل جر صفة ثانية لـ " فتية " .
    أن هالك : أن مخففة من الثقيلة ، واسمها ضمير الشأنالمحذوف تقديره : أنه . هالك : خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة .
    كل : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .
    من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
    وجملة هالك ... إلخ في محل رفع خبر أن .
    والمصدر المؤول من أن ومعموليها سد مسد مفعولي علم .
    يحفى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة علة الألف منع منظهورها التعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
    والجملة الفعلية لا محل لها صلة الموصول .
    وينتعل : الواو حرف عطف ، ينتعل فعل مضارع مرفوع بالضمةالظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، وجملة ينتعل معطوفة على جملةيحفى لا محل لها من الإعراب .
    ــــــــــــــــــــــ





    التعديل الأخير تم بواسطة aminabch ; 14-Dec-2009 الساعة 01:27 PM

    « اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ «
    إِذا جادتِ الدنيا عليكَ فجُدْ بها * على الناسِ طُرًّا إِنها تَتَقَلَّبُ
    فلا الجودُ يفنيها إِذا هي أقبلتْ * ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. افعال المقاربة والرجاء والشروع للسنة الثالثة متوسط
    بواسطة نادية 10 في المنتدى اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-Jan-2014, 08:58 PM
  2. موضوع رائع ومفيد عن كيفية الإعراب
    بواسطة منال 27 في المنتدى اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 19-Mar-2011, 06:43 PM
  3. مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
    بواسطة aminabch في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-Apr-2009, 08:47 AM
  4. ادخلوا تعرفوا
    بواسطة شادوx في المنتدى جميع المواد
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-Mar-2009, 02:24 PM
  5. مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
    بواسطة aminabch في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-Feb-2009, 05:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 نتائج شهادة البكالوريا 2014